الــــــــــشــــــــــجــــــــــــــن
இ اهــــــــــلا و ســــــــهــــــلا بـــك இ

இ يــــــمــــكـــنــــك الـــتــــســجـيـل والـمـشــاركـة معنا இ

இ بتسجيلك تصبح واحدا من أسرة منتديات الشجن இ



منتديات لجميع الفئات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحساسية واعراضها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
©« إدارة الـمـوقــع »©
©« إدارة الـمـوقــع »©
avatar

عدد المشاركات : 164
المزاج : good

مُساهمةموضوع: الحساسية واعراضها   الجمعة 4 يوليو 2008 - 14:05


Exclamation الحســاسية



90% من مسببات الحساسية عائدة إلى الحليب والبيض والفول السوداني

الحساسية هي تفاعل يحدث في الجسم لاشخاص لديهم حساسية لبعض المواد. وقد تكون احدى المواد غير الضارة لشخص غير مصاب بالحساسية سبباً لحدوث أعراض تتراوح مابين اعراض شديدة وخفيفة إذا تعرض لها شخص مصاب بالحساسية، والاصابة بالحساسية تحدث للشخص في أي وقت، ولكن في معظم الأحيان يبدأ ظهور الاعراض في مرحلة الطفولة.


تشمل الصور العامة للحساسية الربو وحمى القش والحساسية الأنفية (التهاب الأنف التحسسي الدائم) وهناك أنواع اخرى وهي الأكزيما (عبارة عن تورمات حمراء يصاحبها هرش على الجلد) والشرى (نوع من الطفح الجلدي يظهر فجأة ويختفي ويسمى ايضاً - ارتكاريا - والصداع التحسسي والاضطرابات الهضمية التحسسية يطلق على المادة التي تسبب الحساسية اسم المستأرج، وتشمل المستأرجات التي تسبب معظم حالات الربو وحمى القش وحساسيات الجهاز التنفسي الاخرى، غبار المنازل وبعض أنواع الفطر الصغيرة، وحبوب اللقاح، وقشو أو شعر الحيوانات الأليفة الموجودة بالمنزل كالقطط والكلاب والأرانب وغيرها. وقد تسبب أغذية كثيرة تفاعلات الحساسية، وتشمل هذه الأغذية الشوكولاتة ولبن البقر والبيض والقمح وبعض الأغذية البحرية وبالاخص الاسماك الصدفية، ومن المستأرجات الشائعة المواد المضافة إلى الأغذية مثل ملونات الاطعمة والمواد الحافظة. كما أن عدداً كبيراً من النباتات تسبب الحساسية لدى فئة كثيرة من الناس.


* كيف تنشأ الحساسية ؟..


- يقال إن الشخص المصاب بالمرض يتفاعل مع مستأرج معين أو مع عدة مستأرجات كان الجسم قد تعرض لها من قبل. ويستطيع المستأرج تحفيز الجسم لانتاج بروتينات تسمى "اجساماً مضادة" وتتفاعل المستأرجات مع الأجسام المضادة بعد ذلك، حيث تفرز خلايا الجسم مواد معينة في الدم وسوائل الجسم الاخرى، وتسبب هذه المواد التي يطلق عليها اسم "المواد الهائيه" حدوث تفاعلات في خلايا أو أنسجة اخرى ويحتمل ان يسبب كثير من المواد الهائية تفاعلات الحساسية في الناس والحيوانات. ويعد "الهستامين" المادة الهائية الرئيسية التي تسبب الحساسية عند الناس.

تؤثر المواد الهائية التي تفرز في الجسم على أنسجة تحسسية مستهدفة، تشمل معظم هذه الأنسجة الشعيرات الدموية (أوعية دموية صغيرة) أو الغدد المخاطية أو العضلات الملساء (عضلات المعدة وأعضاء داخلية اخرى باستثناء القلب). ويحدد موقع هذه الأنسجة في الجسم بالاضافة إلى استجابتها الخاصة لمواد هائية (المرض التحسسي المعين)، كما يسبب الهستامين بوجه عام تضخم الشعيرات الدموية وافراز الغدد المخاطية وشداً في العضلات الملساء.


والعوامل الوراثية لها دور كبير في الحساسية، فهناك أمراض حساسية مثل الربو وحمى القش والأكزيما والتهاب الأنف والتحسيسية الدائمة، وبعض انواع الصداع التحسسي، كلها أمراض تميل إلى الانتشار في بعض العائلات. فقد يصاب فرد من أفراد أسرة ما بالربو ويصاب فرد آخر بحمى القش وفرد غيرهما بالأكزيما وحمى القش. وقد لاحظ بعض الأطباء أن هناك نزعة وراثية للاصابة بالحساسية، فاذا كان الوالدان مصابين بالحساسية، فإن هناك احتمالا بنسبة 75% ان يصاب كل طفل من أطفالهما بمرض من الأمراض التحسسية. وإذا كان احد الوالدين فقط مصاباً بالحساسية فإن الاحتمال ينخفض إلى 50% أو أقل.


Wink

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

           استغفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي والمسلمين والمسلمات وللمؤمنين
                  والمؤمنات الاحياء منهم  والاموات الى يوم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة
இ المديرة இ
இ المديرة இ
avatar

انثى عدد المشاركات : 128
الاقامة : الشجن
المزاج : متفائلة

مُساهمةموضوع: رد: الحساسية واعراضها   الإثنين 29 سبتمبر 2008 - 16:57

شكرا عالموضوع المفيد

mini

_________________
لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shajan.7olm.org
 
الحساسية واعراضها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــشــــــــــجــــــــــــــن :: ,./,/,./ الــــــــــــــــــــــــــــطـب الـــــــعــــــــــام ,./,/,./ :: .:.:.: الــــمنتدى الـــطـــبي .:.:.:-
انتقل الى: